المقدمة :
كثيرا منا لا يعير اهتماما بالغا للدور الفعـــــــال الذي يــقوم به سائقو سيارات الأجرة لهذا ارتأينا أن نقف وقفة بناءة مع الذات حول هذا الموضوع الذي نريد بواسطته خلق ثقافة مهنية تعتمد على مقاييس مهنية موحدة تساعد على تسهيل مهمة سائق الطاكسي وراحة الزبون، لهذا وجدنا مـــن واجبنا تقديم هذا الفصل من الدليل (من أجل خلق ثقافة مهنية) والذي يهدف بالأساس إلى : - تلميع صورة السائق المشوهة تعسفا عند البعض - تسهيل عملية التواصل لتحسين المدخول اليومي برفع عدد الزبائن و بالتالي رفع قيمة التبرعات - اكتساب الثقة في النفس - التمتع بوفاء وثقة الزبون خصصنا هذا الفصل للوقوف على مبادئ المهنة والمعاملة المهنية، والرهانات المقبلة :السياحة، الحداثة، التنمية... فقسمناه إلى مباحث :
- الفصل الأول المهنة والمهنية
- لفصل الثاني السائق والزبون
- الفصل الثالث التواصل
- الفصل الرابع السائق والصناعة السياحية
الفــــــــــــــصل الأول المــــــــهنـة
إيمانا بوجود مطالب وحقوق ضائعة نسعى إلى تحقيقها يجعلنا نؤمن أن علينا واجبات يجب أن نلتزم بها، وذلك أمــام الرأي العام (المواطن، السلطة، الإعلام...) مــن جهــــة، وتطهير القطاع من دخلاء يفسدون علينا مشروع الــتنـميـــة والمواطنة من جهة ثانية. إعلم أخي السائق، أنك المحرك الرئـــيس لاقتصاد البلد والرابط بين الأقاليم والجهات، والمواطنـــــــين والإدارات، وبين المرضى والعيادات. كما أنك أخي السائق أنت مرشد ضيوفبلدتك، لأنك أعلم بتاريخها وأزقتها ومراكزها التجارية والثقافية والسياحية ، فأنت أول صورة يلقاها السائح وآخـــر صورة تبقى عالقة في ذهنه.
- الفصل الأول المهنة والمهنية
- لفصل الثاني السائق والزبون
- الفصل الثالث التواصل
- الفصل الرابع السائق والصناعة السياحية
الفــــــــــــــصل الأول المــــــــهنـة
إيمانا بوجود مطالب وحقوق ضائعة نسعى إلى تحقيقها يجعلنا نؤمن أن علينا واجبات يجب أن نلتزم بها، وذلك أمــام الرأي العام (المواطن، السلطة، الإعلام...) مــن جهــــة، وتطهير القطاع من دخلاء يفسدون علينا مشروع الــتنـميـــة والمواطنة من جهة ثانية. إعلم أخي السائق، أنك المحرك الرئـــيس لاقتصاد البلد والرابط بين الأقاليم والجهات، والمواطنـــــــين والإدارات، وبين المرضى والعيادات. كما أنك أخي السائق أنت مرشد ضيوفبلدتك، لأنك أعلم بتاريخها وأزقتها ومراكزها التجارية والثقافية والسياحية ، فأنت أول صورة يلقاها السائح وآخـــر صورة تبقى عالقة في ذهنه.
اختيارك لهذه المهمة، يعني أمانتك، وكفائتك المهنـية، والصحية له، فالمهنية تتجلى في خبرتك في السياقة، والشخصية في سجلك العدلي الخالي من السوابق ، والصحية في سلامة جسمك من كل مرض معـــدي ومـا شابه ذلك.
فبعد كل هذا يكون هدفك فقط الربح المادي أم أن هدفك أكبر من ذلك؟ هدفك القطاع والسياحة والبلد ؟ هل هدفك أن تبقى على ما أنت عليه أم أن تســـاهم في مشروع التنمية والحداثة ؟ إذا كان همنا واحد، ومن أجـل أن تكـون لنا قوة مطلبية فاعلة واقتراح حلول ناجعة، فالتزم مــعنا بهذه البنود:
التعريف بالمهنة
فالسائق يحمل الناس والودائع بأجر في سيارة معدة لذلك، فهو يقوم بخدمات مهمة للمجتمع والناس، فهو يعلم بالحرائق، والحوادث، والجرائم، ويساعد الناس في وضعية صعبة، هو سفير المدينة، فهو أول صورة يلقاها زوار المدينة
التكوين المقترح : - تعريف بالجهة
- اكتشاف السيارة
- التعامل
الهيئة المهنية
الوقاية الشخصية:
- الإستحمام يوميا إن أمكن ذلك
- إزالة الروائح الكريهة
- تصفيف الشعر واللحية
- إستعمال فرشات الأسنان
- أن تكون في حيوية - أن تستعمل معطر
- نظافة الثياب
- تحديد الثياب وخياطة الأزرار
مقاييس الكفاءة
- الشكل : اللباس طريقة الكلام الدبلوماسية
- المضمون:الثقافة العامة، الأمانة، الصدق
رحلة خارج المدينة - إتباع المسطرة المعدة لذلك - أخذ الرخصة - التأكد من التاريخ والاتجاه
تدابير قبل بدأ العمل
- مراقبة أوراق السيارة
- مراقبة أوراقك الشخصية وخصوصا الفحص الطبي
- مراقبة السيارة :
احترام القانون
يبدأ بالمعرفة :
- تشريع السير والجولان
- قانون السير
- الظهير المنظم للمهنة
- القرارات البلدية
الأمانة المهنية
مفهوم الأمانة المهنية عند سائقي سيارة الأجرة لها مدلول خاص وشامل لمفهوم الأمانــــة في كـل القطاعات، ذلك أنه يفترض في السائق أن يكون أمينا عند السؤال والإرشاد، أمينا عند نقل الزبائن، أمـينا عـند وجود أشياء ضائعة، أمينا في الإعلام والإخبار بالحرائق والحوادث، أمينا في استعمال العداد أمينا في حمل النـساء والأطفال، أمينا في حمل الودائع أمينا لمالك السيــــارة، أمينا للمهنة ككل لا يسيئ إليها.
هذا في منظورنا الــــنموذج المشرف للسائق الذي نراهن عليه، والقادر على حمل لواء القطاع وأعبائه، والمسهم في رفع الصورة الحضـارية التي ننشدها
الفصـل الثاني التعامل مع الزبون
- تشغيل العداد
- إتباع الطريق الأقرب
- الإصغاء الجيد
- سماع الراديو أو قوة الصوت حق الزبون
- ابتعد عن رفع صوتك
- التأدب
- لا تتكلم أبدا عن مشاكلك في العمل
- تعامل مع الزبائن سواسية مهما كانت قيمة الرحلة
- تكلم عن مدينتك باحترام وحب
- إتباع الطريق الذي يريد الزبون
- إعارته الجرائد أو دليل الخرائط
- المساعدة على ركوب السيارة والنزول منها عندما تقتضيه السلامة
- وضع حاجيات الزبون في صندوق السيارة مع سؤاله إن كان يحمل أشياء يمكن أن تكسر
إذا لم تعرف وجهة الزبون
- اسأله عن الطريق
- تصفح دليل الخرائط للتعامل مع الزبون المسن
- إعطائه الوقت الكافي في الصعود والنزول
- تكلم دائما بصيغة الأخ والأخت
- تعامل باحترام
- تعامل بصدق ومهنية
- تسأله إن كان يريد مساعدة
- تعامل بإحساس
- لا تطلب منه التسرع - التعامل مع المكفوف
- تعرفه باسمك
- إعطاءه دراعك وتتوجه صوب السيارة
- وصف الطريق
سوء التفاهم
- استدر اتجاهه
- تكلم بهدوء ووضوح
- حاول أن تكون مرحا
- إبتعد عن التعصب
- إلتزم الهدوء
- إقتراح حلول ليرضى الزبون
- إستعمل أنجع الحلول
أجنبي يتكلم لغة لا أفهمها
- أتكلم بحركات
- أستعمل الرسم
- إعطاءه دليل الخرائط
انتظار الزبون
- إذا طلب منك الزبون أخي أختي السائقة الانتظار لمدة معينة: - تحديد مدة الانتظار - الدفع المسبق لهذه المدة - الالتزام بمدة الانتظار المتفق عليها - حل عقد هذا الالتزام بفوات مدة الانتظار، ما لم تكن مطلع على أسباب التأخر عند الوصول - إحمد الله على السلامة - أطلب الأجر بأدب -إرجاع الصرف -تقديم المساعدة - تأكد أنه لم ينسى أي شيء -شكر الزبون مع إقتراح العودة أو إعطاءه رقمك إن أراد أن تعود إليه
الشكايات
إذا اشتكى الزبون من الثمن:
- إسمع جيدا لشكايته
- حاول التعامل بمهنية،
- إلتزم الهدوء،
- جاوب على الشكاية
- اعترف بأخطائك لا تحاول البحث عن أسباب واهية،
- سوي الثمن، إذا كانت الشكاية تخص الطريق اشرح للزبون، إذا كانت تخص السيارة، أعطه رقمك ورقم السيارة واسم خبير الفحص التقني
رفض الزبون - شرح الوضعية للزبون - أطلب له سيارة أخرى لسلامتك والزبائن
- السياقة الحذرة : سياقة بسرعة معقولة
- استعمال الإشارة عند الوقوف أو الخروج من الوقوف
- تخفيض السرعة عند المنعرج، أو عندما تكون الطريق غير صالحة
- احترم الأسبقية
- احترم المسافة القانونية
- احترم المسافة بين الدراجات
- الوقوف للراجلين
- لا تأكل ولا تشرب أثناء السياقة
- لا تستعمل الهاتف أثناء السياقة
- التزم الهدوء في ساعات الذروة
- عدم الاستدارة في الخط الممنوع أو فجأة
لا تستجب للزبون بإتباع طريق ممنوع أو سرعة غير قانونية مهما كانت مسؤوليته
- التزم أقصى اليمين من أجل حمل الزبائن
- لا تحمل أكثر من العدد المسموح به
- ذكر الزبناء باستعمال حزام السلامة
- لا تترك المحرك شغال عند نزولك من السيارة
- أطلب من الزبائن النزول من الباب القريب من الرصيف
- ساعد العجزة والمعاق عند النزول والصعود إلى السيارة
الفصـل الثالث
- التواصل السليم:
إن مد جســـــــور التواصل مع الآخر(الزبون، والسائح) أمر لا يقل أهمية في قطاعنا، بل هو ركن قوي يسهم بشكل مباشر في الرفع من مدخولك اليومي، ويسهل مهمتــك، وينمي مهنتك، واعلم إنما يتحقق ذلك بابتسامتك وبشاشتك، ولباسك الأنيق النظيف، ولسانك الرطب الــــعذب، وثقافتك المهنية، وأمانتك وصدقك. هذا، والسياحة المغربية في أمس الحاجة إلى تواصل وخدمة مهنية بكفاءة عالية من شأنها أن تنشط كل المناطق السياحية بالمملكة .
الفصـل الرابع
السياحةتحتل الصناعة الســياحية ، المرتبةالأولى في العالم إذ تمثل 8،5 من الاقتصاد العالمي، ونحو 11 في المائـة من سكان العالم يشتغلون في قطاع السياحة (أي مليون وثلـث عامل)، كما تلعب دورا كبيرا في تنمية بلادنا، رغم أن معــظم طاقاتنا السياحية معطلة وثرواتنا السياحية غير مكتشفة، كـما تخلق هذه الصناعة مناصب كثيرة للعمل، هــناك مجهـــــودات كثيرة للرقي بهذه الصناعة لنحتل مراتب متقدمة عربيا وعالميا، وللنهوض بهذه الصناعة في بلادنا، ومن أجل تحقيـق 10 ملايين ســائح في سنة 2010، ومن خــــلال تحديد دورنا فـي هذه الصناعة، تبقى أهدافنا واضحة الرفــع من مستوانا كسائقين. ألست أخي السائق شريك رئيسي وأنت أول صـورة يلقاها السائح وآخر صورة تبقى عالقة في ذهنه ؟
فبعد كل هذا يكون هدفك فقط الربح المادي أم أن هدفك أكبر من ذلك؟ هدفك القطاع والسياحة والبلد ؟ هل هدفك أن تبقى على ما أنت عليه أم أن تســـاهم في مشروع التنمية والحداثة ؟ إذا كان همنا واحد، ومن أجـل أن تكـون لنا قوة مطلبية فاعلة واقتراح حلول ناجعة، فالتزم مــعنا بهذه البنود:
التعريف بالمهنة
فالسائق يحمل الناس والودائع بأجر في سيارة معدة لذلك، فهو يقوم بخدمات مهمة للمجتمع والناس، فهو يعلم بالحرائق، والحوادث، والجرائم، ويساعد الناس في وضعية صعبة، هو سفير المدينة، فهو أول صورة يلقاها زوار المدينة
التكوين المقترح : - تعريف بالجهة
- اكتشاف السيارة
- التعامل
الهيئة المهنية
الوقاية الشخصية:
- الإستحمام يوميا إن أمكن ذلك
- إزالة الروائح الكريهة
- تصفيف الشعر واللحية
- إستعمال فرشات الأسنان
- أن تكون في حيوية - أن تستعمل معطر
- نظافة الثياب
- تحديد الثياب وخياطة الأزرار
مقاييس الكفاءة
- الشكل : اللباس طريقة الكلام الدبلوماسية
- المضمون:الثقافة العامة، الأمانة، الصدق
رحلة خارج المدينة - إتباع المسطرة المعدة لذلك - أخذ الرخصة - التأكد من التاريخ والاتجاه
تدابير قبل بدأ العمل
- مراقبة أوراق السيارة
- مراقبة أوراقك الشخصية وخصوصا الفحص الطبي
- مراقبة السيارة :
- تأكد من ملئ خزان الوقود- من مستوى الزيوت- تنظيف السيارة باطنها وداخلها - رتب الصندوق - راقب المنبه - راقب الحصار- الإضاءة الداخلية والخارجية
- حاول أن تعد صندوق الصرف قبل البداية
احترام القانون
يبدأ بالمعرفة :
- تشريع السير والجولان
- قانون السير
- الظهير المنظم للمهنة
- القرارات البلدية
الأمانة المهنية
مفهوم الأمانة المهنية عند سائقي سيارة الأجرة لها مدلول خاص وشامل لمفهوم الأمانــــة في كـل القطاعات، ذلك أنه يفترض في السائق أن يكون أمينا عند السؤال والإرشاد، أمينا عند نقل الزبائن، أمـينا عـند وجود أشياء ضائعة، أمينا في الإعلام والإخبار بالحرائق والحوادث، أمينا في استعمال العداد أمينا في حمل النـساء والأطفال، أمينا في حمل الودائع أمينا لمالك السيــــارة، أمينا للمهنة ككل لا يسيئ إليها.
هذا في منظورنا الــــنموذج المشرف للسائق الذي نراهن عليه، والقادر على حمل لواء القطاع وأعبائه، والمسهم في رفع الصورة الحضـارية التي ننشدها
الفصـل الثاني التعامل مع الزبون
- تشغيل العداد
- إتباع الطريق الأقرب
- الإصغاء الجيد
- سماع الراديو أو قوة الصوت حق الزبون
- ابتعد عن رفع صوتك
- التأدب
- لا تتكلم أبدا عن مشاكلك في العمل
- تعامل مع الزبائن سواسية مهما كانت قيمة الرحلة
- تكلم عن مدينتك باحترام وحب
- إتباع الطريق الذي يريد الزبون
- إعارته الجرائد أو دليل الخرائط
- المساعدة على ركوب السيارة والنزول منها عندما تقتضيه السلامة
- وضع حاجيات الزبون في صندوق السيارة مع سؤاله إن كان يحمل أشياء يمكن أن تكسر
إذا لم تعرف وجهة الزبون
- اسأله عن الطريق
- تصفح دليل الخرائط للتعامل مع الزبون المسن
- إعطائه الوقت الكافي في الصعود والنزول
- تكلم دائما بصيغة الأخ والأخت
- تعامل باحترام
- تعامل بصدق ومهنية
- تسأله إن كان يريد مساعدة
- تعامل بإحساس
- لا تطلب منه التسرع - التعامل مع المكفوف
- تعرفه باسمك
- إعطاءه دراعك وتتوجه صوب السيارة
- وصف الطريق
سوء التفاهم
- استدر اتجاهه
- تكلم بهدوء ووضوح
- حاول أن تكون مرحا
- إبتعد عن التعصب
- إلتزم الهدوء
- إقتراح حلول ليرضى الزبون
- إستعمل أنجع الحلول
أجنبي يتكلم لغة لا أفهمها
- أتكلم بحركات
- أستعمل الرسم
- إعطاءه دليل الخرائط
انتظار الزبون
- إذا طلب منك الزبون أخي أختي السائقة الانتظار لمدة معينة: - تحديد مدة الانتظار - الدفع المسبق لهذه المدة - الالتزام بمدة الانتظار المتفق عليها - حل عقد هذا الالتزام بفوات مدة الانتظار، ما لم تكن مطلع على أسباب التأخر عند الوصول - إحمد الله على السلامة - أطلب الأجر بأدب -إرجاع الصرف -تقديم المساعدة - تأكد أنه لم ينسى أي شيء -شكر الزبون مع إقتراح العودة أو إعطاءه رقمك إن أراد أن تعود إليه
الشكايات
إذا اشتكى الزبون من الثمن:
- إسمع جيدا لشكايته
- حاول التعامل بمهنية،
- إلتزم الهدوء،
- جاوب على الشكاية
- اعترف بأخطائك لا تحاول البحث عن أسباب واهية،
- سوي الثمن، إذا كانت الشكاية تخص الطريق اشرح للزبون، إذا كانت تخص السيارة، أعطه رقمك ورقم السيارة واسم خبير الفحص التقني
رفض الزبون - شرح الوضعية للزبون - أطلب له سيارة أخرى لسلامتك والزبائن
- السياقة الحذرة : سياقة بسرعة معقولة
- استعمال الإشارة عند الوقوف أو الخروج من الوقوف
- تخفيض السرعة عند المنعرج، أو عندما تكون الطريق غير صالحة
- احترم الأسبقية
- احترم المسافة القانونية
- احترم المسافة بين الدراجات
- الوقوف للراجلين
- لا تأكل ولا تشرب أثناء السياقة
- لا تستعمل الهاتف أثناء السياقة
- التزم الهدوء في ساعات الذروة
- عدم الاستدارة في الخط الممنوع أو فجأة
لا تستجب للزبون بإتباع طريق ممنوع أو سرعة غير قانونية مهما كانت مسؤوليته
- التزم أقصى اليمين من أجل حمل الزبائن
- لا تحمل أكثر من العدد المسموح به
- ذكر الزبناء باستعمال حزام السلامة
- لا تترك المحرك شغال عند نزولك من السيارة
- أطلب من الزبائن النزول من الباب القريب من الرصيف
- ساعد العجزة والمعاق عند النزول والصعود إلى السيارة
الفصـل الثالث
- التواصل السليم:
إن مد جســـــــور التواصل مع الآخر(الزبون، والسائح) أمر لا يقل أهمية في قطاعنا، بل هو ركن قوي يسهم بشكل مباشر في الرفع من مدخولك اليومي، ويسهل مهمتــك، وينمي مهنتك، واعلم إنما يتحقق ذلك بابتسامتك وبشاشتك، ولباسك الأنيق النظيف، ولسانك الرطب الــــعذب، وثقافتك المهنية، وأمانتك وصدقك. هذا، والسياحة المغربية في أمس الحاجة إلى تواصل وخدمة مهنية بكفاءة عالية من شأنها أن تنشط كل المناطق السياحية بالمملكة .
الفصـل الرابع
السياحةتحتل الصناعة الســياحية ، المرتبةالأولى في العالم إذ تمثل 8،5 من الاقتصاد العالمي، ونحو 11 في المائـة من سكان العالم يشتغلون في قطاع السياحة (أي مليون وثلـث عامل)، كما تلعب دورا كبيرا في تنمية بلادنا، رغم أن معــظم طاقاتنا السياحية معطلة وثرواتنا السياحية غير مكتشفة، كـما تخلق هذه الصناعة مناصب كثيرة للعمل، هــناك مجهـــــودات كثيرة للرقي بهذه الصناعة لنحتل مراتب متقدمة عربيا وعالميا، وللنهوض بهذه الصناعة في بلادنا، ومن أجل تحقيـق 10 ملايين ســائح في سنة 2010، ومن خــــلال تحديد دورنا فـي هذه الصناعة، تبقى أهدافنا واضحة الرفــع من مستوانا كسائقين. ألست أخي السائق شريك رئيسي وأنت أول صـورة يلقاها السائح وآخر صورة تبقى عالقة في ذهنه ؟
دور السائق في السياحة
أي دور يمكن أن يلعبه سائق سيارة الأجرة في هذه الصناعة ؟
إذا كان ملما بأنواع السياحة الموجودة بالبلاد، الطبــــــــــيعية، المهرجانات الثقافية، الموسيقية، معارض تجارية، ملتقيات دوليـة، الترفيه... واستطاعة الإجابة عليها من خلال إعـــطاء خدمة للسائح والزبون عموما، بصدق ومهنية اللذين ولاشك سيرفعون من مدخوله اليومي وسيساعد على جلب ســـائحين جدد.
دورك أن تحب وتحترم مدينتك، أن تحب وتعتز بمهنتك.معرفة الإرشادات التي يمكن أن تطلب منك مثلا :
- الفنادق الغرف المهنية
- نوادي
- متاحف
- معارض
- مطاعم مختصة
- النقل .. عن جمعية آفاق لسائقي سيارات الأجــرة
بتصرف
-
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق